خدمات المحطات
ناشر الأصول
خدمات المحطات
خدمات المحطات
تحتوي كل محطة على:
- مبنى رئيسي يشمل صالتي قدوم ومغادرة
- أرصفة لتوقف القطارات وانتظار الركاب
- صالات لكبار الشخصيات
- محلات تجارية
- مطاعم ومقاهي
- مواقف سيارات قصيرة وطويلة الأمد
- مسجد يتسع لـ 1000 مصلي
- مركز للدفاع المدني ومهبط للطائرات المروحية
- كراسي متحركة لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة بالتنقل داخل المحطة
تم ربط جميع المحطات بنظام النقل العام من خلال توفير أماكن مناسبة لمواقف الحافلات، كما تم ربط كل محطة بممر مشاه مع محطات القطارات الداخلية المتوقع إنشاؤها مستقبلاً.
يوجد خمس محطات لقطار الحرمين السريع هي مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، مطار الملك عبد العزيز الدولي، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية
تتميّز جميع المحطات بتقديم خدمات مثالية للمسافرين سواء للحجز أو للترفيه، ومجهزة بكافة احتياجات الضيوف والمسافرين بمختلف الأعمار، وذلك عبر مكاتب ونقاط عدة متخصصة بإدارة وتسهيل سفر ركاب قطار الحرمين
تحتوي المحطات على المحلات التجارية وأماكن التسوق التي تقدم تشكيلة واسعة من الخيارات والعلامات التجارية العالمية
مكتب الاستعلامات:
يمكنك من خلال هذا المكتب إدارة كل ما يتعلق بتفاصيل رحلتك، ويقدم المكتب مهام رئيسية هي:
- الجدول الزمني للرحلات
- الأسعار
- الخدمات المتوفرة في المحطات
- الخدمات المتوفرة على متن القطار
- خدمات ما بعد البيع
مكتب إدارة المفقودات
ويمكنك من خلال هذا المكتب التبليغ عن أي أمتعة مفقودة سواء داخل المحطات أو على متن القطارات، كذلك متابعة حالة التبليغ عن المفقودات، وكذلك استلامها.
مكتب الحجز
يمكن من خلال هذا المكتب إنجاز كل ما يتعلق بالحجز والتذاكر، كشراء التذاكر، إلغائها، استردادها أو تعديلها
أجهزة بيع التذاكر الإلكترونية
وهي وسيلة إضافية الهدف منها توفير مزيداً من السرعة والراحة للمسافرين، فيمكن شراء التذاكر من خلال هذه الأجهزة بسهولة من خلال شاشات تعمل باللمس واختيار وسيلة الدفع باستخدام البطاقة الائتمانية ثم طباعة التذكرة .
ذوي الاحتياجات الخاصة
تهتم إدارة قطار الحرمين السريع بتوفير أفضل الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، فبداية بالسعر المخفض للتذكرة إلى تقديم خدمات متميزة في جميع المحطات
كما تتوفر الكراسي المتحركة للمساعدة في التنقل بسهولة بين أرجاء المحطة حتى الوصول إلى القطار